عن الأكاديمية

التأسيس

منذ ما يقارب العشرون عاما كان حلم إنشاء أكاديمية رياضية لكرة القدم بالمملكة يراود صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبد الله بن عبد العزيز ( رئيس مجلس أمناء أكاديمية النادي الأهلي لكرة القدم) حيث كان ينظر سموه إلى المستقبل ويستشرف آفاقه البعيدة وكان يقينه بحلمه الكبير يدفعه طوال هذه السنوات إلى التفكير والعمل والتطلع إلى اليوم الذي ينتقل فيه هذا النادي العريق كونه ممارسا للرياضة.. إلى مرحلة ليكون فيها معلما ومدربا ومانحا للشهادات الأكاديمية تماما كما تفعل كبريات الأندية العالمية.

وتأتي النقلة النوعية للنادي الأهلي .. عندما أصبحت التطلعات حقيقة واقعة وبدأ صاحب الحلم بوضع أولى لبنات حلمه القديم الجديد أكاديمية كرة القدم بالنادي الأهلي , ففي بداية عام 1425 هجرية الموافق 2004 ميلادية تم تشكيل فريق عمل التأسيس بإشراف سموه المباشر لتولي عملية التخطيط والإعداد لإنشاء الأكاديمية وفق أفضل الأساليب والأنظمة المتبعة في إنشاء أكاديميات كرة القدم العالمية , وتم اختيار ملعب عمر شمس ليكون مقرا للأكاديمية وبدأت ورشة العمل لبناء هذا الصرح الذي أصبح حقيقة واقعة يشار إليها بالبنان تساهم في تطوير كرة القدم ليس فقط بالنادي الأهلي بل على مستوى الوطن حيث تم الافتتاح التشغيلي للأكاديمية يوم السبت 11 جمادى الأولى 1426 للهجرة الموافق 18 يونيه 2005 للميلاد وقد حصلت الأكاديمية بتاريخ 4/3/1427هـ الموافق 2/4/2006 م على الترخيص الرسمي من الرئاسة العامة لرعاية الشباب والذي يحمل الرقم (1) كأول أكاديمية رياضية رسمية متخصصة بكرة القدم بالمملكة العربية السعودية...

الرؤية والرسالة

رؤيتنا

توفير بيئة تدريبية أمنة لبناء لاعب كرة قدم مُحترف.

رسالتنا

اكتشاف وتطوير اللاعبين الموهوبين وفق الفلسفة الفنية الخاصة بالأكاديمية، و تقديم مستوى رعاية مُتكامل يشمل الجوانب الإدارية والطبية والسلوكية والتواصل مع أولياء الأمور والمؤسسات التربوية المختلفة، مع الالتزام بتطوير الكوادر الوطنية والمُحافظة على تقديم مستوى عالي من الأداء المهني بما يُناسب مُتطلبات واحتياجات البيئة الاحترافية داخل الأكاديمية والبيئة التنافسية الخارجية، ومواكبة الأفكار الاستثمارية والتسويقية مع التأكيد على تحقيق معايير الجودة لنكون الأميز بين مُنافسينا في المُستقبل .. بهدف إمداد الفريق الأول بالنادي الأهلي والمُنتخبات الوطنية السعودية بلاعبين مُحترفين.

قيمنا

الريادة:
نؤمن بأن المكانة والسمعة التي حصلت عليها الأكاديمية كأول منشأة سعودية رسمية مُتخصصة في كرة القدم يتطلب منا العمل باحترافية وجد وإخلاص للمحافظة على هذه المكانة.

الإبداع:
الأكاديمية حلم تم تحقيقه بإبداع، ونسعى دائما إلى التواصل مع الخبرات العالمية المُتخصصة، وابتكار الحلول الواقعية الرائدة لانتقاء وتطوير المواهب.

التميز:
نلتزم بتطبيق مفاهيم الجودة في الاداء، ونحرص على مواكبة التطور العالمي في إعداد اللاعبين الموهوبين، ونعلم أننا لن نكون الأكاديمية الوحيدة في هذا المجال مُستقبلا، ولذلك يجب أن نكون الأميز.

الأهداف

  • وضع وإتباع برامج تربوية ورياضية تهدف إلى إيجاد أجيال من لاعبي كرة القدم المتمتعين بالخلق الرياضي واللياقة البدنية والمهارة في لعبة كرة القدم مع تنمية روح الأداء الجماعي لديهم بهدف أن يصل كل من تؤهله مواهبه وقدراته إلى مستوى اللاعبين المحترفين مزودا بما يلزم للاحتراف من صفات وثقافة ومعلومات .

  • اكتشاف البراعم الموهوبين وتدريبهم وفق أحدث الطرق والبرامج المؤدية لصقل مواهبهم وتطويرها .

  • توفير بيئة تربوية تدريبية آمنة تشجع أولياء الأمور على إلحاق أبنائهم بالأكاديمية.

  • رعاية تطوير البراعم عبر فريق الناشئين ثم فريق الشباب ثم الفريق الأول بالنادي الأهلي أو بغيرها من الأندية إذا لم يكن هناك مجالا في النادي الأهلي.

  • رعاية وإقامة والاشتراك في دورات البراعم داخليا وخارجيا لصقل مهاراتهم بالاحتكاك وتعويدهم على حسن احتمال ظروف وأثار السفر واختلاف الأحوال بين بلد وآخر مع إذكاء الشعور الوطني لديهم أثناء منافسة فرق من الدول الأخرى .

  • إعداد الأجهزة الفنية والإدارية للبراعم من خلال إقامة دورات تدريبية على اعتبار أن إعداد البرعم هو عمل احترافي .

  • إقامة مركز بيانات ومعلومات متخصصة لكافة متطلبات البراعم للاحتراف في كرة القدم .