• الريادة

    نؤمن بأن المكانة والسمعة التي حصلت عليها الأكاديمية كأول منشأة سعودية رسمية متخصصة في كرة القدم يتطلب منا العمل باحترافية وجد وإخلاص للمحافظة على هذه المكانة .

  • الابداع

    علم أن الأكاديمية حلم تم تحقيقه بإبداع فيجب أن نسعى دائما إلى التواصل والاستفادة من الخبرات العالمية المتخصصة ونبتكر الحلول المحلية الرائدة لتنمية المواهب الواعدة .

  • التميز

    نركز على عنصر الجودة في أداء عملنا والالتزام بمنظومة الأكاديمية ونتفهم ونتلمس احـتياجات التطوير والعمل على تلبية هذه الاحتياجات ونعلم أننا لن نكون الأكاديمية الوحيدة في هذا المجال مستقبلا ولذلك يجب أن نكون الأميز.

قالوا في الأكاديمية

مخرجات الأكاديمية

مصطفى بصاص
النادي الأهلي
معتز هوساوي
النادي الأهلي
محمد آل فتيل
النادي الأهلي
وليد باخشوين
النادي الأهلي

البرنامج البدني

يتضمن البرنامج البدنى بالأكاديمية تخطيط الجزء الخاص باللياقة البدنية العامة والخاصة بلاعب كرة القدم فى ضوء بعض المتغيرات التى توضع فى الاعتبار .. مثل : المرحلة السنية التى ينتمى لها اللاعب. عناصر اللياقة البدنية الخاصة بكل مرحلة سنية : ( سرعة انتقالية، سرعة أداء، سرعة استجابة، قوة عضلية عظمى، قدرة، تحمل دورى تنفسى، تحمل قوة عضلية، تحمل سرعة، تحمل أداء، رشاقة، مرونة ثابتة، مرونة حركية، دقة أداء، توافق عضلى عصبى، توازن ثابت، توازن متحرك، وغيرها من العناصر التى ترتبط برياضة كرة القدم ويتطلب العمل على تنميتها فى مراحل دون أخرى ). نوع الفترة التدريبية المطلوب لها تخطيط الجانب البدنى .. هل هى : فترة إعداد، أم فترة منافسات، أم فترة انتقال ما بين موسمين أو بطولتين. مستوى البرعم البدنى والذى يتأسس عليه بداية الجرعات التدريبية وحجم المستهدف من التنمية المطلوبة لكل عنصر من عناصر اللياقة البدنية. طرق التدريب التى تتناسب وتحقيق الأهداف المطلوبة. نوعية التدريبات التى تتناسب مع الأعمار السنية الموجودة بالأكاديمية. الأدوات اللازمة لتنفيذ التدريبات البدنية. برامج التدريب البدنية الفردية. الاختبارات والقياسات والتى تتم بشكل تتبعى خلال الموسم التدريبى.

البرنامج المهاري

تعتبر المهارات الأساسية لكرة القدم هى كل المفردات الحركية ذات الواجبات المختلفة والتى تؤدى فى إطار قانون اللعبة سواء كانت بالكرة أو بدونها، حيث يُعد مدى إجادة أفراد أى فريق لكافة أشكال المهارات الأساسية من أهم العوامل التى تؤدى إلى النجاح والتفوق .. إذ لا يوجد  بين المهارات الأساسية ما هو مهم وما هو أقل أهمية لأن اللاعب فى حاجة ماسة إلى كل المهارات الأساسية اللعبة طوال المباريات على الرغم من انه قد لا يستخدم بعض المهارات التى لا تتيح له ظروف مباراة ما استخدامها. وانطلاقاً من هذا المفهوم تسعى الأكاديمية إلى توفير أفضل مستوى من الإعداد المهارى للاعب كرة القدم والذى يعنى فى مضمونه " كل الإجراءات والتمرينات المهارية التى يقوم المُدرب بالتخطيط لها وتنفيذها فى الملعب بهدف وصول اللاعب إلى دقة أداء المهارة بآلية وإتقان متكامل تحت أى شرط "، حيث يتم الإعداد المهارى فى الأكاديمية وفق ثلاثة مراحل أساسية .. هى : ( أ ) مرحلة اكتساب التوافق الأولى : وتتضمن تعليم وإتقان القدرات والمهارات الأساسية الفنية تحت ظروف وشروط تدريبية سهلة وبسيطة وثابتة. ( ب ) مرحلة اكتساب التوافق الجيد : وتتضمن ملائمة ومطابقة القدرات والمهارات الفنية لظروف اللعب ( المباراة ) مـن خلال تصعيب وتنويع الظروف والشروط التدريبية. ( ج ) مرحلة تثبيت وآلية الأداء المهارى : وتتضمن تطبيق تدريبات مشابهة تماما  لما يحدث فى المـباريات مـع تثبيت قدرة التصرف الفـنى والخططـى. كما تستخدم العديد من الطرق التدريبية خلال تنفيذ المراحل السابقة منها : تدريبات الإحساس بالكرة. التدريبات الفنية الإجبارية. التدريب على المهارات الأساسية مع ربطها بتنمية الصفات البدنية. التدريب على المهارات الأساسية بأكثر من كرة. التدريب على المهارات الأساسية من خلال التدريبات والجمل المركبة. التدريب على المهارات الأساسية من خلال الألعاب الصغيرة والتكتيكية. التدريب على المهارات الأساسية باستخدام الأدوات والأجهزة.

البرنامج الخططي

يُعتبر الجانب الخططى أحد أهم جوانب الفورمة الرياضية والتى تسعى الأكاديمية إلى إعداد وتجهيز البراعم والناشئين والشباب للوصول إليها، حيث يتم العمل على تعلم الجوانب الخططية التالية : المبادئ الخططية الدفاعية والهجومية. الجمل الخططية الفردية والجماعية. التدريب على طرق اللعب المختلفة. التحرك بكرة وبدون الكرة فى الدفاع والهجوم. إيجاد المساحات الخالية واستغلالها بالطرق الفردية والجماعية.

البرنامج النفسي

يقدم الإرشاد النفسى لبراعم الأكاديمية خلاف الجلسات الفردية الكثير من البرامج الهادفة والتى تشكل جزء كبير من شخصية اللاعب خارج وداخل الملعب وتسهم فى إثراء سلوك اللاعب بما يتوافق مع الإمكانات الذاتية لاستغلال طاقاته أيما استغلال لصالح نمو أداء اللاعب بشكل يضمن له الاستمرارية والتألق والإبداع.ومحاور البرنامج النفسى التى يتم تقديمها هى محاور إرشادية نفسية سلوكية لها جانب التأثير القوى فى الارتقاء بمستوى اللاعب مهارياً وبدنياً وخططياً ونفسياً واجتماعياً وعقلياً. حيث تقدم البرامج فى شكل مبسط يصل إلى إدراك اللاعب ويتناسب مع كل فئة عمرية وحسب متطلبات كل مرحلة إلى أن يصل إلى قطاع الناشئين والشباب. وتحتوى هذه البرامج على مواضيع هى في غاية الأهمية للاعب لاستغلال طاقاته النفسية فى توظيف الأداء داخل الملعب التوظيف الأمثل الذى يضمن بمشيئة الله التميز فى الأداء والارتقاء بمستوى الفريق كمجموعة للوصول إلى منصات التتويج.

البرنامج السلوكي

يحتل موضوع ضبط سلوك البراعم فى أكاديمية النادى الأهلى مكانة هامة وكبيرة، فهو جزء من التربية الخلقية الشاملة التى تنطلق من رؤية الأكاديمية ورسالتها وقيمها.
ولكى يتحلى براعم الأكاديمية بسمات خلقية عالية ذات نبل وشرف, فقد تم إعداد البرامج السلوكية لضبط سلوك البراعم في الأكاديمية وفق الأهداف الآتية :

  • تهيئة البيئة التربوية الآمنة والمناسبة للبراعم.
  • تعريف البراعم بالأنظمة والتعليمات الخاصة بالسلوك وأهمية الالتزام بها، بما يحقق الانضباط الذاتي لسلوك البراعم.
  • الحد من المشكلات السلوكية لدى البراعم بكل الوسائل التربوية.
  • الارتقاء بالسلوكيات الحسنة وتعزيزها، وتعهدها بالتشجيع والرعاية.
  • تقديم برامج توعوية تساعد البراعم فى الاستفادة منها.

البرنامج الطبي

ينقسم البرنامج الطبى بالأكاديمية إلى ثلاثة أقسام :
( أ ) العيادة الطبية :

  • يتم عمل كشف دورى شامل لكل براعم الأكاديمية فى بداية كل موسم رياضى.
  • تستقبل العيادة الحالات المرضية من البراعم ويصرف لهم العلاج الطبى اللازم. الحالات التى تتطلب العرض على استشاريين طبيين يتم عرضهم على أفضل الاستشاريين فى مختلف التخصصات.
  • يتم متابعة النمو الجسدى للبرعم عن طريق قياسات الأوزان والأطوال الشهرية وإحالة ملف البراعم المتأخرين فى النمو إلى أخصائى التغذية بالأكاديمية.
  • يُسجل كل ما يخص الحالة الصحية والإصابات للبرعم فى الملف الطبى الخاص به ويتحرك معه الملف الطبى بالطبع من مرحلة سنية لأخرى لحين وصوله لفريق الناشئين والشباب الذى يتبع نفس النظام، ومن ثم حتى وصول البرعم للفريق الأول بإذن الله.

( ب ) العلاج الطبيعى :

  • العيادة مؤهلة بصورة كاملة لتأهيل البرعم بعد الإصابات للعودة سريعا وبدون أى مضاعفات.
  • الحالات التى تستدعى التدخل الجراحى أو العرض على استشاريين فى الإصابات أو العظام يتم ذلك مع أفضل الأطباء فى المملكة وبأسرع وقت.

( ج ) معمل القياسات والتحليل الحركى :

  • إعداد قاعدة بيانات لبراعم الأكاديمية فى جميع القياسات المرتبطة برياضة كرة القدم بمعمل الأكاديمية.
  • إجراء مجموعة القياسات للبراعم الذين يتم اختيارهم عن طريق الانتقاء بعد التأكد من قبولهم  بالأكاديمية واستبعاد من لا يتطابق مع قاعدة البيانات الأولية. 
  • استقبال البراعم الذين يُلاحظ عليهم بعض المشاكل فى استيعاب المهارات الكروية أو عدم المقدرة على تطبيقها بسبب وجود مشاكل حركية و إعداد تقارير النتائج تباعاً.

تواصل معنا

أسمك الكريم (مطلوب)

بريدك الإلكتروني (مطلوب)

العنوان

رسالتك

كود

موقعنا

"هل أنت لاعب موهوب في كرة القدم  وتريد أن تصقل موهبتك في بيئة إحترافية ؟"